دعم وتقوية للسنة أولى إعدادي
النص:
ذهبت عائشة لزيارة صديقتها أم كلثوم و كان بصحبتها صغيرها نور الدين الألثغ و الذي يبلغ عمره خمس سنوات. و قدمت صاحبة البيت لصديقتها قدحا من الشاي،و الصغير خصته ببرتقالة فتناولها منها، و أخذ يتأملها دون أن يقول شيئا فالتفتت إليه أمه قائلة: " يا ولد إياك أعني ماذا تقول لصديقتي حين تقدم لك برتقالة كهذه التي أعطتك؟" فأجاب الصغير على الفور: " قشريها". عن كتاب ظرفاء و لكن حكماء لمحمد كامل عبد الصمد ص: 51 الأسئلة
أولا الفهم
1) اشرح: قدحا: أعني:
2) ما ضد: الفور: يتأمل:
3) ما الجواب الذي كانت تنتظر الأم؟.......................................................................................................................................
4) ضع عنوانا للنص.........................................................................................................................................................................
5) ما نوع النص؟.................................................................................................................................................................................
مصدره:............................................................................................................................................................................................
6) بين الخطاطة السردية للنص
أ-
ب-
ج-
ثانيا التطبيقات
1) أشكل الكلمات التالية حسب ورودها في النص:
الألثغ - قائلة - يا ولد - برتقالة
2) استخرج من النص:
* اسم إشارة: * اسم موصول: * علم مفرد:
* لقب: * خبر جملة فعلية: * ضمير منفصل خاص بالنصب:
* علم مركب إضافي: * ضمير متصل مضاف إليه:
3) استخرج نكرة من النص ثم اجعلها معرفة بكل صورة ممكنة.
............................................................................................................................................................................................................................................
ثالثا التعبير
رقم مكونات الرسالة التالية حسب ما يلاءم خصائصها
التحية | ظرف الزمان | المرسل إليه | المرسل | بسط الموضوع | التاريخ و المكان | التحية و الدعاء | الحمدلة | التوقيع | المكون |
|
|
|
|
|
|
|
|
| رقمه |
في انتظار إجاباتكم
مع تحيات الأستاذ محمد نشار