دعم وتقوية في مادة اللغة العربية مستوى الثالثة إعدادي
إعداد الأستاذ محمد نشــــار
النص:
أصبحت مشوه الوجه... أسود أحمر من الكلوم و الدماء، و ما زال يشوه بعنف في كل المباريات التي خضتها في ثقة عمياء، إلى أن انقطعت الصلة بيني و بينه من كثرة ما تلقى من اللكمات مثنى و ثلاث و رباع حتى تحول إلى كتلة من عجينة غريبة لعبت فيها أيدي عدد من الملاكمين، تبادلوها فيما بينهم بقسوة جنونية لم تسلم منها لا العينان و لا الوجنتان، و الأنف ضاع في هذا الخليط وغدا ثقبتين غير متوازنتين... مما دفع إلى الاعتقاد بأنني فقدت الصلة بوجهي و لم أعد أشعر بأي شيء... لكن هناك أعضاء أخر سلمت من هذه المداعبات كالفم، و الأذنين اللتين كانتا دائما تلتقطان أصوات اللطمات و اللكمات أكثر من أي شيء آخر... عن: محمد إبراهيم بوعلوأولا الفهم
1) اشرح: الكلوم: الوجنتان:
2) ما ضد: قسوة سلمت
3) ما نوع النص؟
4) علل جوابك.
5) ما نوع الرياضة التي يمارس الكاتب؟
اذكر خصلتين إيجابيتين لهذه الرياضة. أ- ب-
اذكر خصلتين سلبيتين لهذه الرياضة . أ- ب-
6) ما الذي حول وجه الملاكم إلى كتلة غريبة؟
7) اختر عنوانا مناسبا للنص.
ثانيا التطبيقات
1) اشكل الكلمات التالية حسب ورودها في النص:
عمياء - جنونية - الخليط - آخر
2) استخرج من النص:
أ-
فائــدتــهــا | نــوعــها | أول إضافة |
| | |
ب-
فائــدتــهــا | نــوعهــا | آخر إضافة |
| | |
ج-
د-
3) اجعل الكلمة التالية مصروفة بكل صورة ممكنة( ملاعب)
ــ
ثالثا التعبير
نتعرض للعنف الجسدي و النفسي فيؤثر فينا، تحدث عن فترة تعرضت فيها لذلك مستثمرا ما درست في مهارتي الوصف و السرد.
يمكن تسليم الإجابة للأستاذ محمد نشار يدا بيد